.

نصائح في الله

 

 

* قال سلمة ابن دينار:

- ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم

وما كرهت أن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم

 

* قال ابن القيم رحمه الله :

- من هداية الحمار - الذي هو أبلد الحيوانات - أن الرجل يسير به ويأتي به إلى منزله من البعد في ليلة مظلمة فيعرف المنزل فإذا خلى جاء إليه ، ويفرق بين الصوت الذي يستوقف به والصوت الذي يحث به على السير فمن لم يعرف الطريق إلى منزله - وهو الجنـــة - فهو أبلد من الحمار.

* قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

- أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته .

 

* سُئل الإمام أحمد :

- متى يجد العبد طعم الراحة ؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!.

 

* قال ابن القيم رحمه الله :

- نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب .. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الأمور.

 

* قال مالك ابن دينار :

- اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأرباح من غير بضاعة .

 

* قال ابن مسعود رضي الله عنه :

- من كان يحب أن يعلم انه يحب الله فليعرض نفسه على القرآن فمن أحب القرآن فهو يحب الله فإنما القرآن كلام الله .

 

* قال ابن تيميه رحمه الله :

- فالرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيـــا.. وبستان العارفين.

 

* قال الإمام أحمد :

- الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين

وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه.

 

* قال مالك :

- إن حقاً على من طلب العلم أن يكون عليه

وقار وسكينة وخشية

وأن يكون متبعاً لآثار من مضى قبله .

 

* حكى الشافعي عن نفسه فقال:

- كنت أتصفح الورقة بين يدي الإمام مالك تصفحاً رقيقاً - يعني في مجلس العلم - هيبة لئلا يسمع وقعها !!.

 

* عن بعض السلف :

من لم يصبر على ذل التعليم بقي عمره في عماية الجهل ومن صبر عليه آل أمره إلى عز الدنيا والآخرة.

 

* قال الزهري رحمه الله :

- مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم .

 

* قال عمر بن عبد العزيز :

- إن الليل والنهار يعملان فيك

فاعمل أنت فيهما .

 

* قال ابن القيم :

- الدنيـا مجــــاز والآخرة وطـــن

والاوطار- أي الأماني والرغبات - إنما تُطلب في الأوطان .

 

* قيل لحكيم :

- .. ما العافية ؟

قال: أن يمر بك اليوم بلا ذنب .

 

* قال وهيب بن الورد:

- إن استطعـــت ألا يسبقـــك إلى الله أحـــد فافعــــــل .

 

* وأخيرا :

- للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه .. فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ويعمر بيته قبل انتقاله إليه